كامليا انتخابي فرد تكتب لـCNN: جاء دور باكستان بالنسبة لترامب

كامليا انتخابي فرد تكتب لـCNN: جاء دور باكستان بالنسبة لترامب

هذا المقال بقلم کاملیا انتخابی فرد، والآراء الواردة أدناه تعبر عن رأي الكاتبة، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة CNN.

جمدت الولايات المتحدة مؤخراً مساعداتها إلى باكستان بسبب تزايد الشعور بعدم الثقة والشكوك نحو هذا البلد بخصوص أهداف ما يسمى “الحرب على الإرهاب”.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كتب تغريدة على حسابه في تويتر في 2017، انتقد فيها قيام الولايات المتحدة بدفع 33 مليار دولار لباكستان منذ 11 سبتمبر/ أيلول 2001، لمكافحة الإرهاب. الرئيس ترامب قال محذرا باكستان إن “الولايات المتحدة أعطت بحماقة لباكستان 33 مليار دولار كمساعدات على مدى الـ15 سنة الماضية، وهم لم يعطونا أي شيء سوى الأكاذيب والخداع، معتقدين أن قادتنا أغبياء”.

وقد جاء الوقت لإعادة النظر في السياسة الأمريكية تجاه باكستان في إطار السياسة التي يريد ترامب أن يطبقها تجاه جنوب آسيا. جزء من هذه السياسة كان زيادة أعداد الجيش الأمريكي في أفغانستان ومناطق أخرى لزيادة الضغط على باكستان. 

باكستان حاليا تضم مجموعة متنوعة من الجماعات الإرهابية ذات القدرات العالية التي استوطنت في البلد في الوقت الذي كان فيه يستلم مئات ملايين الدولارات من الولايات المتحدة. طالبان حقاني وشورى كويتا ولشكر طيبة، كلها جماعات إرهابية التي انضمت إلى جماعات مشهورة سابقة مثل القادة وطالبان.

مئات الآلاف من الميليشيات المدربة والانتحاريين يعبرون الحدود الباكستانية إلى أفغانستان بهدف قتل الأمريكيين والأفغان هناك. خلال ال 17 سنة من الحرب ضد الإرهاب، قتل أكثر من 2000 جندي أمريكي في أفغانستان بالإضافة إلى أكثر من 100.000 أفغاني، بين مدنيين وعسكريين، ولا يزال السلام مع المتمردين المسلحين بعيدا عن التحقيق.

رئيس الوزراء الباكستاني الجديد، عمران خان، كرر عدة مرات خلال حملته الانتخابية أن حركة طالبان هي حركة جهادية وأن الجيش الأمريكي في أفغانستان هو جيش احتلال. عمران خان يتبنى هذه النظرة ويحظى بدعم الجيش والاستخبارات في بلاده، وهما معروفتان بالتطرف ودعم حركة طالبان، وهذا الأمر أثار قلق البيت الأبيض.

وقف الدعم الذي كان الجيش الباكستاني يتلقاه من الولايات المتحدة، وكان يصل إلى حوالي 300 مليون دولار، ليس بالأمر الكبير ولن يؤثر كثيراً على باكستان، لكن وقف المساعدات الأخرى التي كانت الولايات المتحدة تدفعها للقواعد الأمريكية وأمن الحدود، وتقدر بحوالي 1.5 إلى 1.9 مليار دولار أثار غضب باكستان.

باكستان كانت تعتبر ال 300 مليون دولار التي كانت تتلقاها من الولايات المتحدة مساعدة، أما باقي المبالغ التي كانت تستلمها فكانت تعتبرها مقابل خدمات تقدمها للجيش الأمريكي.

ولذلك فإن وقف المساعدات وحده ربما لم يكن كافياً ليجعل باكستان تغير سلوكها تجاه الجماعات الإرهابية والمتطرفة، أما فرض عقوبات عليها فإن من شأنه أن يحدث تغييراً. هذه السياسة الأمريكية تم تجربتها مع إيران ويعتقد الرئيس ترامب أنها فعالة.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيقوم بزيارة إلى باكستان هذا الأسبوع. وتأتي هذه الزيارة بعد تفنيد باكستان للرواية الأمريكية حول فحوى اتصال هاتفي بين بومبيو وعمران خان، والتي يقول الجانب الأمريكي أن بومبيو دعا فيها خان لاتخاذ “إجراءات مشددة ضد إرهابيين ينشطون في باكستان”، في حين نقول باكستان إن المكالمة لم تتطرق إلى ذكر أي جماعات إرهابية في باكستان.

سياسة الولايات المتحدة الجديدة ضد باكستان تشمل وقف المساعدات وفرض عقوبات على البلد، فهل ستنجح هذه السياسة؟ الأفغان يشككون في هذا، ويقولون أن باكستان يمكن أن تتجه بسرعة نحو روسيا والصين.

Related Posts
الحكومة الإثيوبية: مقتل 4 بينهم رئيس أركان الجيش في محاولة الانقلاب
لندن، المملكة المتحدة (CNN)-- قال مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، إن 4 أشخاص من بينهم رئيس أركان الجيش الإثيوبي قتلوا في محاولة الانقلاب ضد حكومة ولاية أمهرة الشمالية في البلاد. ...
READ MORE
“صراع على الشرعية” في فنزويلا.. من يدعم الحكومة ومن اعترف بالمعارضة؟
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أشعل رئيس البرلمان الفنزويلي ورئيس التجمع الوطني، خوان غايدو، أزمة في فنزويلا، بعد أن أعلن نفسه بشكل ذاتي رئيسا للبلاد، لتخرج احتجاجات ضخمة في ...
READ MORE
أستراليا تعتقل طاقم طائرة لتهريبهم مخدرات بملايين الدولارات
اتهم طاقم طيران ماليندو الدولي بالمساعدة في تهريب الهروين والميثامفيتامين بقيمة تساوي ملايين الدولارات من آسيا إلى مدن أسترالية.نشر الأربعاء، 16 يناير / كانون الثاني 2019
READ MORE
ماكرون يعين وزيرا جديدا للداخلية الفرنسية
باريس، فرنسا (CNN)-- قرر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، تعيين كريستوف كاناستر، وزيرا للداخلية، في تعديل وزاري.  
READ MORE
إليك ما قد لا تعرفه عن وزير دفاع أمريكا المستقيل جيمس ماتيس
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—أصبح الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس آخر مسؤول أمريكي رفيع يستقيل من منصبه بإدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وذلك على خلفية سياسة البلاد في سوريا وقرار الإدارة ...
READ MORE
قتلى ومحاصرون جراء حريق هائل في مبنى تجاري في بنغلاديش
لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأصيب 39 آخرون بعد حريق شب بمبنى تجاري في منطقة باناني في داكا ببنغلاديش
READ MORE
أعداد متظاهري “السترات الصفراء” بازدياد في فرنسا
خرج حوالي 32 ألف شخص في احتجاجات “السترات الصفراء” في جميع أنحاء فرنسا، وفقا لمتحدثة باسم وزارة الداخلية في البلاد. مقارنة بـ26 ألف متظاهر في الأسبوع الماضي.استخدمت الشرطة مدافع المياه ...
READ MORE
حصرياً لـCNN.. ماكرون يوضح القواسم المشتركة بينه وبين ترامب
يقول الرئيس الفرنسي إنه هو وترامب سياسيان أتيا من خارج عالم السياسة، وهما يعملان معا بشكل جيد رغم اختلافاتهما، لأنهما يتواصلان بشكل منتظم ومباشر مع بعضهما البعض.نشر الأحد، 11 نوفمبر ...
READ MORE
كيف أفشلت إسرائيل حلم مصر النووي؟
استطاعت إسرائيل منذ قيامها، إفشال أي محاولة مصرية للتقدم والابتكار والاختراع، وذلك مسخّرة جهاز الموساد الذي "برع" في اغتيال العقول المصرية في الخارج. فلم تقتصر اغتيالات الموساد على العلماء الألمان الذين ...
READ MORE
الشرطة الروسية تعتقل أكثر من 1000 متظاهر في احتجاجات السبت بموسكو
موسكو، روسيا (CNN)-- قال مسؤولون في وزارة الداخلية بالعاصمة الروسية موسكو، إن الشرطة الروسية اعتقلت ما لا يقل عن 1074 شخصا في المظاهرات الاحتجاجية التي وقعت في وسط موسكو، السبت، فيما ...
READ MORE
الحكومة الإثيوبية: مقتل 4 بينهم رئيس أركان الجيش
“صراع على الشرعية” في فنزويلا.. من يدعم الحكومة
أستراليا تعتقل طاقم طائرة لتهريبهم مخدرات بملايين الدولارات
ماكرون يعين وزيرا جديدا للداخلية الفرنسية
إليك ما قد لا تعرفه عن وزير دفاع
قتلى ومحاصرون جراء حريق هائل في مبنى تجاري
أعداد متظاهري “السترات الصفراء” بازدياد في فرنسا
حصرياً لـCNN.. ماكرون يوضح القواسم المشتركة بينه وبين
كيف أفشلت إسرائيل حلم مصر النووي؟
الشرطة الروسية تعتقل أكثر من 1000 متظاهر في

Post Author: Editor

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code