روسيا عن سحب الولايات المتحدة لجاسوسها في موسكو: خيال رخيص

روسيا عن سحب الولايات المتحدة لجاسوسها في موسكو: خيال رخيص

موسكو، روسيا (CNN) — نفى الكرملين الروسي، الثلاثاء، صحة ما قالته مصادر مُطلعة في إدارة الرئيس الأمريكي ترامب لـCNN، حول نجاح الولايات المتحدة في استخراج واحد من أهم مصادرها السرية في الحكومة الروسية من داخل روسيا، وذلك في مهمة سرية لم يتم الكشف عنها من قبل.

وفي مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف: “كل هذا الجدال حول من اُنتزع بشكل فوري، ومن أنقذ، هو نوع مما تسمونه (خيال رخيص)”.

ويأتي تعليق الكرملين بعد ما أذاعته CNN عن “استخراج” الولايات المتحدة واحد من أهم مصادرها السرية داخل الحكومة الروسية.

وجاء قرار الاستخراج بعد وقت قصير من اجتماع في مايو أيار 2017 في البيت الأبيض، ناقش فيه ترامب معلومات استخباراتية سرية للغاية مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والسفير الروسي آنذاك لدى الولايات المتحدة سيرجي كيزلياك.

وتعد عملية “الاستخراج” التي يشار إليها من قبل مسؤولي المخابرات، بمثابة علاج استثنائي عندما تعتقد المخابرات المركزية أن المصدر في خطر فوري.

وقال مسؤول أمريكي، إنه كانت هناك تكهنات إعلامية حول وجود مثل هذا المصدر السري، قبل إقرار العملية السرية، وأن مثل هذه التكهنات تشكل خطرًا على سلامة أي شخص قد تشتبه فيه أي حكومة أجنبية.

ولم يحدد هذا المسؤول أي تقارير إعلامية تضمنت تلك التكهنات وقت اتخاذ هذا القرار، ولم تتمكن CNN من العثور على أي إشارة ذات صلة في تقارير وسائل الإعلام.

بريتاني براميل، مديرة العلاقات العامة بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، قالت لـ CNN، تعليقًا على التقرير، إن “حديث CNN بأن وكالة الاستخبارات المركزية تتخذ قرارات بشأن الحياة أو الموت بناء على أي شيء آخر غير التحليل الموضوعي وجمع المعلومات هو مجرد خطأ. التكهنات المضللة بشأن تعامل الرئيس مع أكثر المعلومات الاستخباراتية الخاصة بأمتنا حساسية – والتي يتعامل معها يوميًا – إلى عملية مزعومة غير دقيقة”.

ورفض متحدث باسم وزير الخارجية مايك بومبو التعليق على الموضوع، فيما قال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، ستيفاني غريشام، “إن تقارير CNN ليست صحيحة فحسب، بل إنها قد تتسبب في تعرض أرواح للخطر”.

Post Author: Editor

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code